منتديات أرض الشام

أرض الشام أرض الملاحم والبشارات منتدى يعرض الاخبار والمستجدات بأرض الشام
 
سياسة الخصوصيه  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  Privacy Policy  

شاطر | 
 

 فضل قيام الليل والدعاء المستجاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فساتين اخر موضه

avatar

عدد المساهمات : 89
نقاط : 10004
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: فضل قيام الليل والدعاء المستجاب   الجمعة 10 ديسمبر - 5:45


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن قيام الليل عبادة جليله وقربة عظيمة وشريعة ربانيةوسنة نبوية وخصلة حميدة ومدرسة إيمانية وخلوة برب البرية ، ومع كل هذه الخصالالحميدة والصفات المجيدة فإن هذه الشعيرة الجليلة قل الراغبون فيها وأصبحت عندكثير من الناس نسياً منسياً .. فإنا لله وإنا إليه راجعون!
عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال Sadأتاني جبريل فقال:يا محمد ! عش ما شئت فإنك ميت وأحبب من شئت فإنكمفارقه واعمل ما شئت فإنك مجزي به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤهعن الناس)ـ رواه الحاكم والبيهقي وحسنه المنذري والألباني ـ
فإليكم إخواني وأخواتي الكرام هذه النبذة المختصرة عنقيام الليل سائلاً المولى ـ عز وجل ـ أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح إنهسميع مجيب.
باب ما جاء في قيام الليل
قيام الليل من أفضل الطاعات:
إن قيام الليل من أفضل الطاعات بعد الصلوات المفروضات.عنأبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSadأفضل الصيام بعدرمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل)ـ رواه مسلم ـ.
وعن صهيب بن النعمان رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلىالله عليه وسلمSadصلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناسخمساً وعشرين )ـ رواه أبو يعلى بسند حسن ـ.

تكـفير السـيئـات
قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنهSadألاأدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة،والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاةالرجل من جوف الليل ثم تلا:{تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَرَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُنَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوايَعْمَلُونَ} (السجدة:16-17)ـ رواه الترمذي بسند صحيح ـ.
قرب الرب من عبده القائم
عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى اللهعليه وسلم يقولSadأقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الأخير فإن استطعت أنتكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن)ـ رواه الترمذي بسند صحيح ـ.
وقربه تبارك وتعالى من عبده الذاكر في جوف الليل هو غايةالأماني، ونهاية الآمال، وقرة العيون، وحياة القلوب، وسعادة العبد كلها.

طرد الغفلة عن القلب
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلىالله عليه وسلمSadمن قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب منالقانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين)ـ رواه أبو داود بسند صحيح ـ.

شهود لنزول الرحمن
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قالSadينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليلالآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟)ـمتفق عليه ـ.

يورث سكنى غرف في الجنان
عن علي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليهوسلمSadإن في الجنة لغرفاً يُرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها ، فقام إليهأعرابي فقال: لمن هي يارسول الله؟ قال: هي لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدامالصيام وصلى لله بالليل والناس نيام)ـ رواه الترمذي بسند حسن ـ.

الفوز بمحبه الله تعالى
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: (ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم -وذكر من بينهم -والذيله امرأة حسناء وفراش لين حسن فيقوم من الليل فيقول: يذر شهوته ويذكرني ولو شاءرقد)ـ رواه الطبراني بسند حسن ـ.

قيام الليل سبب لمباهاة الملائكة
عن ابن مسعود رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلمقال: (عجب ربنا تبارك وتعالى من رجلين: من رجل ثار من لحافه وفراشه من بين حبهوأهله إلى صلاته فيقول الله لملائكته: يا ملائكتي انظروا إلى عبدي هذا قام من بينفراشه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته رغبة فيها عندي وشفقة مما عندي)ـ رواهأبويعلي بسند حسن ـ.

إجابـة الدعـاء
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: (من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملكوله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله واللهأكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأقبلت صلاته)ـ رواه البخاري ـ.

أجر القائم على حسب نيته
عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليهوسلم قال: (من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم فيصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبحكتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه عزوجل)ـ رواه النسائي بسند صحيح ـ.

قيام الليل طريق الصالحين
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرةللسيئات ومنهاة للإثم)ـ رواه الترمذي بسند حسن ـ.
القيام مع الإمام يكتب له قنوت ليلة
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلمSadإنالرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام الليلة )ـ رواه أبو داود والترمذيـ

تثبيت القرآن في الصدر
عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: (إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره وإذا لم يقم به نسيه)ـرواه مسلم ـ.

الفوز بالجنان ورضى الرحمن
عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: (يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناسنيام تدخلوا الجنة بسلام)ـ رواه ابن ماجه بسند صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قيام الليل والدعاء المستجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أرض الشام :: منتديات ارض الشام الإيمانية :: العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: