منتديات ارض الشام

ارض الشام ارض الملاحم والبشارات منتدى يعرض الاخبار والمستجدات بارض الشام
 
سياسة الخصوصيه  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  Privacy Policy  

شاطر | 
 

 حديث قدسى ما صحته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فساتين اخر موضه

avatar

عدد المساهمات : 89
نقاط : 9803
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: حديث قدسى ما صحته    الجمعة 10 ديسمبر - 5:50


بسمالله الرحمن الرحيم
السلامعليكم ورحمه الله وبركاته
فتوى
السؤال
مامدى صحت هذا الحديث المتداول فى معظم المنتديات

انظرإلى رحمة الله بك واستحى منه
انظرإلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء ،
وانظرإلى لطفه بك وحرصه عليك ،


يقول
اللهفى الحديث القدسى:
"إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم “
أخلقويعبد غيرى ، أرزق ويشكر سواى ،
خيرىإلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ،
أتوددإليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم !
ويتبغضونإلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى
،أهل ذكرى أهل مجالستى ،
منأراد أن يجالسنى فليذكرنى ،
أهلطاعتى أهل محبتى ،
أهلمعصيتى لا أقنطهم من رحمتى ،
إنتابوا إلى فأنا حبيبهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ،
أبتليهمبالمصائب لأطهرهم من المعايب ،
منأتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد،
ومنأعرض عنى ناديته من قريب ،


أقولله : أين تذهب؟ ألك رب سواى ،
الحسنةعندى بعشرة أمثالها وأزيد ،
والسيئةعندى بمثلها وأعفو ،
وعزتىوجلالى لو استغفرونى
منهالغفرتها لهم " .


الجواب

السؤالماهو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات
الجواب
الحمدلله
أولا:
الجزءالأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبدغيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديثالقدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب .
أخرجهالطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخدمشق " (17/77)

يقولالشيخ الألباني رحمه الله :
"ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ،فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.

ومعذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبيصلى الله عليه وسلم .
يقولالشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
"معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، واللهيرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.

ثانيا:
أماالجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهمبالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
فهوحديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :
جاءفي " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :
"( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُإليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتينيعند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم منالموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )
موضوع. أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس)من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت : فساق إسنادهعن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره.
قلت– أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدممراراً .
لكنتابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به .
أخرجهالديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصرالغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :
( تفعلالكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى منذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك )
لكنالرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضعوالصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .
والحديثأخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولىالموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلكأشبه .
ثالثا:
أماالجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
( أهلذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهلمعصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ،أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ،ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
فلمنجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلامابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :
"وقد جاء فى بعض الأحاديث :
( يقولالله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهلكرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإنالله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائبلأكفر عنهم المعائب )
وذكرتكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزولكتاب .
رابعا:
أماالجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئةعندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
فقدصح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنهقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَقُولُاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَاوَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْأَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
وبالجملة، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعضجمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .
واللهأعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث قدسى ما صحته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ارض الشام :: منتديات ارض الشام الإيمانية :: العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: