منتديات ارض الشام

ارض الشام ارض الملاحم والبشارات منتدى يعرض الاخبار والمستجدات بارض الشام
 
سياسة الخصوصيه  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  Privacy Policy  

شاطر | 
 

 فضل قرأة وتعلم القرأن الكريم ربى لا تذرى فردا وانت ارحم الرامين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فساتين اخر موضه

avatar

عدد المساهمات : 89
نقاط : 9551
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: فضل قرأة وتعلم القرأن الكريم ربى لا تذرى فردا وانت ارحم الرامين   الجمعة 10 ديسمبر - 5:55


حدّثنا سليمان بن داود يعني الطّيالسيّ حدّثنا صدقة ابنموسى السّلميّ الدّقيقيّ حدّثنا محمّد بن واسع عن شتير ابن نهار عن أبي هريرةأنّالنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال ,قال ربّكم عزّ وجلّ لو أنّ عبادي أطاعونيلأسقيتهم المطر باللّيل وأطلعت عليهم الشّمس بالنّهار ولما أسمعتهم صوت الرّعدوقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم إنّ حسن الظّنّ باللّه عزّ وجلّ من حسنعبادة اللّه وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم جدّدوا إيمانكم قيل يا رسولاللّه وكيف نجدّد إيماننا قال أكثروا من قول لا إله إلّا اللّه- . ( مسند الإمامأحمد ) .


احاديث فضل تعليم القران

- حدّثنا عبد اللّه بن يوسف حدّثنا اللّيث حدّثنا سعيدالمقبريّ عن أبيه عن أبي هريرة قال )قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم ما منالأنبياء نبيّ إلّا أعطي ما مثله آمن عليه البشر وإنّما كان الّذي أوتيت وحياأوحاه اللّه إليّ فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة ( ( صحيح البخاري )
2- حدّثنا محمّد بن إسماعيل حدّثنا شهاب بن عبّادالعبديّ حدّثنا محمّد بن الحسن بن أبي يزيد الهمدانيّ عن عمرو بن قيس عن عطيّة عنأبي سعيد قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول الرّبّ عزّ وجلّ من شغلهالقرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السّائلين وفضل كلام اللّه على سائرالكلام كفضل اللّه على خلقه ( . قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب ( سنن الترمذي ) .
3- حدّثنا هدبة بن خالد أبو خالد حدّثنا همّام حدّثناقتادة حدّثنا أنس ابن مالك عن أبي موسى الأشعريّ عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم)قال مثل الّذي يقرأ القرآن كالأترجّة طعمها طيّب وريحها طيّب والّذي لا يقرأالقرآن كالتّمرة طعمها طيّب ولا ريح لها ومثل الفاجر الّذي يقرأ القرآن كمثلالرّيحانة ريحها طيّب وطعمها مرّ ومثل الفاجر الّذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلةطعمها مرّ ولا ريح لها ( ( صحيح البخاري ) .
4- حدّثنا إسحاق بن منصور حدّثنا حبّان بن هلال حدّثناأبان حدّثنا يحيى أنّ زيدا حدّثه أنّ أبا سلّام حدّثه عن أبي مالك الأشعريّ قال )قالرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم الطّهور شطر الإيمان والحمد للّه تملأ الميزانوسبحان اللّه والحمد للّه تملآن أو تملأ ما بين السّماوات والأرض والصّلاة نوروالصّدقة برهان والصّبر ضياء والقرآن حجّة لك أو عليك كلّ النّاس يغدو فبايع نفسهفمعتقها أو موبقها ( ( صحيح مسلم ) .
5- حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدّثنا الفضل بن دكين عنموسى بن عليّ قال سمعت أبي يحدّث عن عقبة بن عامر )قال خرج رسول اللّه صلّى اللّهعليه وسلّم ونحن في الصّفّة فقال أيّكم يحبّ أن يغدو كلّ يوم إلى بطحان أو إلىالعقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطع رحم فقلنا يا رسول اللّهنحبّ ذلك قال أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب اللّه عزّوجلّ خير له من ناقتين وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهنّ منالإبل ( ( صحيح مسلم ) .
6- حدّثني الحسن بن عليّ الحلوانيّ حدّثنا أبو توبة وهوالرّبيع بن نافع حدّثنا معاوية يعني ابن سلّام عن زيد أنّه سمع أبا سلّام يقولحدّثني أبو أمامة الباهليّ قال سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول )اقرءواالقرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزّهراوين البقرة وسورة آلعمران فإنّهما تأتيان يوم القيامة كأنّهما غمامتان أو كأنّهما غيايتان أو كأنّهمافرقان من طير صوافّ تحاجّان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإنّ أخذها بركةوتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ( . قال معاوية بلغني أنّ البطلة السّحرة وحدّثنا عبد اللّه بن عبد الرّحمن الدّارميّ أخبرنا يحيى يعني ابن حسّان حدّثنامعاوية بهذا الإسناد مثله غير أنّه قال وكأنّهما في كليهما ولم يذكر قول معاويةبلغني ( صحيح مسلم ) .
7- حدّثنا عبد بن حميد حدّثنا حسين بن عليّ الجعفيّ قالسمعت حمزة الزّيّات عن أبي المختار الطّائيّ عن ابن أخي الحارث الأعور عن الحارث )قالمررت في المسجد فإذا النّاس يخوضون في الأحاديث فدخلت على عليّ فقلت يا أميرالمؤمنين ألا ترى أنّ النّاس قد خاضوا في الأحاديث قال وقد فعلوها قلت نعم قال أماإنّي قد سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول ألا إنّها ستكون فتنة فقلت ماالمخرج منها يا رسول اللّه قال كتاب اللّه فيه نبأ ما كان قبلكم وخبر ما بعدكموحكم ما بينكم وهو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبّار قصمه اللّه ومن ابتغى الهدىفي غيره أضلّه اللّه وهو حبل اللّه المتين وهو الذّكر الحكيم وهو الصّراط المستقيمهو الّذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا يشبع منه العلماء ولا يخلقعلى كثرة الرّدّ ولا تنقضي عجائبه هو الّذي لم تنته الجنّ إذ سمعته حتّى قالواإنّا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرّشد فآمنّا به من قال به صدق ومن عمل به أجرومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم ( . خذها إليك يا أعور قال أبوعيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلّا من هذا الوجه وإسناده مجهول وفي الحارث مقال ( سننالترمذي ) .
8- حدّثنا نصر بن عليّ حدّثنا عبد الصّمد بن عبد الوارثأخبرنا شعبة عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّمقال )يجيء القرآن يوم القيامة فيقول يا ربّ حلّه فيلبس تاج الكرامة ثمّ يقول ياربّ زده فيلبس حلّة الكرامة ثمّ يقول يا ربّ ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارقوتزاد بكلّ آية حسنة ( . قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدّثنا محمّد بن بشّارحدّثنا محمّد بن جعفر حدّثنا شعبة عن عاصم بن بهدلة عن أبي صالح عن أبي هريرة نحوهولم يرفعه قال أبو عيسى وهذا أصحّ من حديث عبد الصّمد عن شعبة ( سنن الترمذي ) .
9- حدّثنا عثمان بن أبي شيبة حدّثنا أبو معاوية عنالأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم )قال ما اجتمعقوم في بيت من بيوت اللّه تعالى يتلون كتاب اللّه ويتدارسونه بينهم إلّا نزلتعليهم السّكينة وغشيتهم الرّحمة وحفّتهم الملائكة وذكرهم اللّه فيمن عنده ( ( سننأبي داوود ) .
10- حدّثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينارالحمصيّ حدّثنا محمّد بن حرب عن أبي عمر عن كثير بن زاذان عن عاصم بن ضمرة عن عليّبن أبي طالب قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم من قرأ القرآن وحفظه أدخلهاللّه الجنّة وشفّعه في عشرة من أهل بيته كلّهم قد استوجبوا النّار ( ( سنن ابنماجه ) .
11- حدّثنا أحمد بن منيع حدّثنا جرير عن قابوس بن أبيظبيان عن أبيه عن بن عبّاس قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم إنّ الّذيليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ( قال هذا حديث حسن صحيح ( سنن الترمذي ).
12- حدّثنا حسن حدّثنا ابن لهيعة حدّثني حييّ بن عبداللّه عن أبي عبد الرّحمن الحبليّ عن عبد اللّه بن عمرو )أنّ رجلا أتى النّبيّصلّى اللّه عليه وسلّم بابن له فقال يا رسول اللّه إنّ ابني هذا يقرأ المصحفبالنّهار ويبيت باللّيل فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ما تنقم أنّ ابنكيظلّ ذاكرا ويبيت سالما ( ( رواه الإمام أحمد ) .
13- حدّثنا مسدّد حدّثنا يحيى عن سفيان حدّثني عاصم بنبهدلة عن زرّ عن عبد اللّه بن عمرو قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّميقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتّل كما كنت ترتّل في الدّنيا فإنّ منزلك عند آخرآية تقرؤها ( ( سنن أبي داوود ) .
14- حدّثنا أبو عبيدة الحدّاد حدّثنا عبد الرّحمن بنبديل بن ميسرة قال حدّثني أبي عن أنس قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّمإنّ للّه عزّ وجلّ أهلين من النّاس قال قيل من هم يا رسول اللّه قال أهل القرآن همأهل اللّه وخاصّته ( ( رواه الإمام أحمد ) .
15- حدّثنا أحمد بن منيع حدّثنا أبو النّضر حدّثنا بكربن خنيس عن ليث بن أبي سليم عن زيد بن أرطاة عن أبي أمامة قال )قال النّبيّ صلّىاللّه عليه وسلّم ما أذن اللّه لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصلّيهما وإنّ البرّليذرّ على رأس العبد ما دام في صلاته وما تقرّب العباد إلى اللّه بمثل ما خرج منه (قالأبو النّضر يعني القرآن قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلّا من هذا الوجهوبكر بن خنيس قد تكلّم فيه ابن المبارك وتركه في آخر أمره وقد روي هذا الحديث عنزيد بن أرطاة عن جبير بن نفير عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم مرسل حدّثنا بذلكإسحاق بن منصور حدّثنا عبد الرّحمن بن مهديّ عن معاوية عن العلاء بن الحارث عن زيدبن أرطاة عن جبير بن نفير قال قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم إنّكم لن ترجعواإلى اللّه بأفضل ممّا خرج منه يعني القرآن ( ( سنن الترمذي ) .
16- حدّثنا حسن حدّثنا ابن لهيعة قال حدّثني أبو الأسودأنّه سمع عروة يحدّث عن عائشة )قالت ذكر رجل عند رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّمبخير فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أولم تروه يتعلّم القرآن ( ( رواهالإمام أحمد ) .
17- حدّثنا أبو سعيد قال حدّثنا سليمان بن بلال قالحدّثنا عمرو بن أبي عمرو عن حبيب بن هند عن عروة عن عائشة أنّ رسول اللّه صلّىاللّه عليه وسلّم )قال من أخذ السّبع الأول من القرآن فهو حبر ( ( رواه الإمامأحمد ) .
18- أخبرنا عبد اللّه بن خالد بن حازم حدّثنا محمّد بنسلمة حدّثنا أبو سنان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد اللّه )قال إنّ هذاالقرآن مأدبة اللّه فخذوا منه ما استطعتم فإنّي لا أعلم شيئا أصفر من خير من بيتليس فيه من كتاب اللّه شيء وإنّ القلب الّذي ليس فيه من كتاب اللّه شيء خرب كخرابالبيت الّذي لا ساكن له ( ( سنن الدارمي ) .
19- حدّثنا معاذ بن هانئ حدّثنا حرب بن شدّاد حدّثنايحيى هو ابن أبي كثير حدّثني حفص بن عنان الحنفيّ أنّ أبا هريرة كان )يقول إنّالبيت ليتّسع على أهله وتحضره الملائكة وتهجره الشّياطين ويكثر خيره أن يقرأ فيهالقرآن وإنّ البيت ليضيق على أهله وتهجره الملائكة وتحضره الشّياطين ويقلّ خيره أنلا يقرأ فيه القرآن ( ( سنن الدارمي ) .
20- حدّثنا عبد اللّه بن يزيد حدّثنا ابن لهيعة عن مشرحبن هاعان قال سمعت عقبة بن عامر )يقول سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقوللو جعل القرآن في إهاب ثمّ ألقي في النّار ما احترق ( ( سنن الدارمي ) .
- حدّثنا جعفر بن عون حدّثنا إبراهيم هو الهجريّ عن أبيالأحوص عن عبد اللّه )قال إنّ هذا القرآن مأدبة اللّه فتعلّموا من مأدبته مااستطعتم إنّ هذا القرآن حبل اللّه والنّور المبين والشّفاء النّافع عصمة لمن تمسّكبه ونجاة لمن اتّبعه لا يزيغ فيستعتب ولا يعوجّ فيقوّم ولا تنقضي عجائبه ولا يخلقعن كثرة الرّدّ فاتلوه فإنّ اللّه يأجركم على تلاوته بكلّ حرف عشر حسنات أما إنّيلا أقول ألم ولكن بألف ولام وميم ( ( سنن الدارمي ) .
22- حدّثنا عمرو بن عاصم حدّثنا حمّاد بن سلمة عن عاصمبن بهدلة عن مغيث عن كعب )قال عليكم بالقرآن فإنّه فهم العقل ونور الحكمة وينابيعالعلم وأحدث الكتب بالرّحمن عهدا وقال في التّوراة يا محمّد إنّي منزّل عليك توراةحديثة تفتح فيها أعينا عميا وآذانا صمّا وقلوبا غلفا ( ( سنن الدارمي ) .
23- حدّثنا سهل بن حمّاد حدّثنا شعبة حدّثنا زياد بنمخراق عن أبي إياس عن أبي كنانة عن أبي موسى أنّه )قال إنّ هذا القرآن كائن لكمأجرا وكائن لكم ذكرا وكائن بكم نورا وكائن عليكم وزرا اتّبعوا القرآن ولا يتّبعكمالقرآن فإنّه من يتّبع القرآن يهبط به في رياض الجنّة ومن اتّبعه القرآن يزخّ فيقفاه فيقذفه في جهنّم ( . قال أبو محمّد يزخّ يدفع ( سنن الدارمي ) .
24- حدّثنا عبد اللّه بن صالح عن معاوية بن صالح عن أبيبكر بن أبي مريم عن عطيّة قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم ما من كلامأعظم عند اللّه من كلامه وما ردّ العباد إلى اللّه كلاما أحبّ إليه من كلامه ( ( سننالدارمي ) .
25- حدّثنا عبد اللّه بن صالح حدّثنا يحيى بن أيّوب عنعبيد اللّه بن أبي جعفر عن رجل من شيوخ مصر أنّه حدّثه عن عبد اللّه بن عمرو عنرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أنّه )قال القرآن أحبّ إلى اللّه من السّمواتوالأرض ومن فيهنّ ( ( سنن الدارمي ) .
26- حدّثنا آدم حدّثنا شعبة حدّثنا قتادة قال سمعت زرارةبن أوفى يحدّث عن سعد بن هشام عن عائشة عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم )قال مثلالّذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السّفرة الكرام البررة ومثل الّذي يقرأ وهويتعاهده وهو عليه شديد فله أجران ( ( صحيح البخاري ) .
27- حدّثنا أبو نعيم حدّثنا سفيان عن علقمة بن مرثد عنأبي عبد الرّحمن السّلميّ عن عثمان بن عفّان قال )قال النّبيّ صلّى اللّه عليهوسلّم إنّ أفضلكم من تعلّم القرآن وعلّمه ( ( صحيح البخاري ) .
28- حدّثنا محمّد بن المثنّى وابن بشّار قالا حدّثنامحمّد بن جعفر حدّثنا شعبة سمعت أبا إسحاق يحدّث عن الأغرّ أبي مسلم أنّه قال أشهدعلى أبي هريرة وأبي سعيد الخدريّ أنّهما شهدا على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّمأنّه )قال لا يقعد قوم يذكرون اللّه عزّ وجلّ إلّا حفّتهم الملائكة وغشيتهمالرّحمة ونزلت عليهم السّكينة وذكرهم اللّه فيمن عنده ( . و حدّثنيه زهير بن حربحدّثنا عبد الرّحمن حدّثنا شعبة في هذا الإسناد نحوه ( صحيح البخاري ) .
29- حدّثنا الحسن بن عليّ الحلوانيّ حدّثنا أبو أسامةحدّثنا عبد الحميد بن جعفر عن سعيد المقبريّ عن عطاء مولى أبي أحمد عن أبي هريرة )قالبعث رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كلّ رجلمنهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنّا فقال ما معك يا فلان قالمعي كذا وكذا وسورة البقرة قال أمعك سورة البقرة فقال نعم قال فاذهب فأنت أميرهمفقال رجل من أشرافهم واللّه يا رسول اللّه ما منعني أن أتعلّم سورة البقرة إلّاخشية ألّا أقوم بها فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم تعلّموا القرآن واقرءوهفإنّ مثل القرآن لمن تعلّمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشوّ مسكا يفوح ريحه في كلّمكان ومثل من تعلّمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك ( . قال أبو عيسىهذا حديث حسن وقد رواه اللّيث بن سعد عن سعيد المقبريّ عن عطاء مولى أبي أحمد عنالنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم مرسلا ولم يذكر فيه عن أبي هريرة حدّثنا قتيبة عناللّيث فذكره ( سنن الترمذي ) .
30- أخبرنا قتيبة عن مالك عن نافع عن ابن عمر أنّ رسولاللّه صلّى اللّه عليه وسلّم )قال مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقّلة إذا عاهدعليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت ( ( سنن النسائي ) .
31- حدّثنا محمّد بن عرعرة حدّثنا شعبة عن منصور عن أبيوائل عن عبد اللّه قال )قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم بئس ما لأحدهم أن يقولنسيت آية كيت وكيت بل نسّي واستذكروا القرآن فإنّه أشدّ تفصّيا من صدور الرّجال منالنّعم ( حدّثنا عثمان حدّثنا جرير عن منصور مثله تابعه بشر عن ابن المبارك عنشعبة وتابعه ابن جريج عن عبدة عن شقيق سمعت عبد اللّه سمعت النّبيّ صلّى اللّهعليه وسلّم ( صحيح البخاري ) .
32- حدّثنا أحمد بن عمرو بن السّرح أخبرنا ابن وهبأخبرني يحيى ابن أيّوب عن زبّان بن فائد عن سهل بن معاذ الجهنيّ عن أبيه أنّ رسولاللّه صلّى اللّه عليه وسلّم )قال من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجايوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشّمس في بيوت الدّنيا لو كانت فيكم فما ظنّكمبالّذي عمل بهذا ( ( سنن أبي داوود ) .
33- حدّثنا العبّاس بن عبد اللّه الواسطيّ حدّثنا عبداللّه بن غالب العبّادانيّ عن عبد اللّه بن زياد البحرانيّ عن عليّ بن زيد عن سعيدبن المسيّب عن أبي ذرّ قال )قال لي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يا أبا ذرّلأن تغدو فتعلّم آية من كتاب اللّه خير لك من أن تصلّي مائة ركعة ولأن تغدو فتعلّمبابا من العلم عمل به أو لم يعمل خير لك من أن تصلّي ألف ركعة ( ( سنن ابن ماجه ).
34- حدّثنا عفّان حدّثنا همّام أخبرنا المعلّى بن زيادقال حدّثني العلاء رجل من بني مزينة عن أبي الصّدّيق النّاجيّ عن أبي سعيد الخدريّ)أنّهم كانوا جلوسا يقرءون القرآن ويدعون قال فخرج عليهم النّبيّ صلّى اللّه عليهوسلّم قال فلمّا رأيناه سكتنا فقال أليس كنتم تصنعون كذا وكذا قلنا نعم قالفاصنعوا كما كنتم تصنعون وجلس معنا ثمّ قال أبشروا صعاليك المهاجرين بالفوز يومالقيامة على الأغنياء بخمس مائة أحسبه قال سنة ( ( رواه الإمام أحمد ) .
35- حدّثنا عليّ بن محمّد حدّثنا وكيع عن بشير بن مهاجرعن ابن بريدة عن أبيه قال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يجيء القرآن يومالقيامة كالرّجل الشّاحب فيقول أنا الّذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك ( ( سنن ابنماجه ) .
36- أخبرنا أبو المغيرة حدّثنا عبدة عن خالد بن معدان )قالإنّ قارئ القرآن والمتعلّم تصلّي عليهم الملائكة حتّى يختموا السّورة فإذا أقرأأحدكم السّورة فليؤخّر منها آيتين حتّى يختمها من آخر النّهار كي ما تصلّيالملائكة على القارئ والمقرئ من أوّل النّهار إلى آخره ( ( سنن الدارمي ) .
37- حدّثنا حجّاج بن منهال حدّثنا شعبة قال أخبرني علقمةبن مرثد سمعت سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرّحمن السّلميّ عن عثمان رضي اللّه عنه عنالنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال )خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه ( . قال وأقرأأبو عبد الرّحمن في إمرة عثمان حتّى كان الحجّاج قال وذاك الّذي أقعدني مقعدي هذا (صحيح البخاري ) .
38- حدّثنا مجاهد بن موسى حدّثنا معن حدّثنا إبراهيم بنمهاجر بن مسمار ابن أخي بكير بن مسمار حدّثني صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار )قالحملة القرآن عرفاء أهل الجنّة ( ( سنن الدارمي ) .
39- أخبرنا أحمد بن أسد أبو عاصم حدّثنا عبثر عن الأعمشعن سالم عن أبي الدّرداء قال )معلّم الخير والمتعلّم في الأجر سواء وليس لسائرالنّاس بعد خير ( ( سنن الدارمي ) .
40- حدّثنا عبد اللّه بن يوسف حدّثنا اللّيث قال حدّثنيابن شهاب عن عبد الرّحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد اللّه رضي اللّه عنهما )قالكان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يجمع بين الرّجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثمّيقول أيّهم أكثر أخذا للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدّمه في اللّحد وقال أناشهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسّلوا ولم يصلّ عليهم ( (صحيح البخاري ) .
- حدّثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزّهريّ قال حدّثنيسالم بن عبد اللّه أنّ عبد اللّه بن عمر رضي اللّه عنهما قال سمعت رسول اللّه صلّىاللّه عليه وسلّم )يقول لا حسد إلّا على اثنتين رجل آتاه اللّه الكتاب وقام بهآناء اللّيل ورجل أعطاه اللّه مالا فهو يتصدّق به آناء اللّيل والنّهار ( ( صحيحالبخاري ) .
42- حدّثنا أبو نعيم حدّثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيمعن همّام عن حذيفة )قال يا معشر القرّاء استقيموا فقد سبقتم سبقا بعيدا فإن أخذتميمينا وشمالا لقد ضللتم ضلالا بعيدا ( ( صحيح البخاري ) .
43- حدّثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينارالحمصيّ حدّثنا بقيّة عن أبي حلبس عن خليد بن أبي خليد عن معاوية بن قرّة عن أبيهقال )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم من حضرته الوفاة فأوصى وكانت وصيّتهعلى كتاب اللّه كانت كفّارة لما ترك من زكاته في حياته ( ( سنن ابن ماجه ) .
44- حدّثنا قتيبة بن سعيد وكتب به إليّ قتيبة حدّثنا ليثبن سعد عن عمرو بن الحارث عن يحيى بن ميمون الحضرميّ أنّ أبا موسى الغافقيّ سمععقبة بن عامر الجهنيّ يحدّث على المنبر عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّمأحاديث فقال أبو موسى إنّ صاحبكم هذا لحافظ أو هالك إنّ رسول اللّه صلّى اللّهعليه وسلّم كان آخر ما عهد إلينا أن )قال عليكم بكتاب اللّه وسترجعون إلى قوميحبّون الحديث عنّي فمن قال عليّ ما لم أقل فليتبوّأ مقعده من النّار ومن حفظ عنّيشيئا فليحدّثه ( ( رواه الإمام أحمد ) .
45- حدّثنا عارم حدّثنا معتمر عن أبيه عن رجل عن أبيه عنمعقل بن يسار أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم )قال البقرة سنام القرآنوذروته نزل مع كلّ آية منها ثمانون ملكا واستخرجت لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم منتحت العرش فوصلت بها أو فوصلت بسورة البقرة ويس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريداللّه تبارك وتعالى والدّار الآخرة إلّا غفر له واقرءوها على موتاكم ( ( رواهالإمام أحمد ) .
46- حدّثنا عليّ بن المنذر الكوفيّ حدّثنا محمّد بن فضيلحدّثنا الأعمش عن عطيّة عن أبي سعيد والأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن زيد بن أرقمرضي اللّه عنهما قالا )قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم إنّي تارك فيكم ما إنتمسّكتم به لن تضلّوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب اللّه حبل ممدود من السّماءإلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرّقا حتّى يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلفونيفيهما ( قال هذا حديث حسن غريب ( سنن الترمذي ) .
47- حدّثنا مروان بن محمّد حدّثنا سعيد هو ابن عبدالعزيز عن إسماعيل بن عبيد اللّه عن وهب الذّماريّ )قال من آتاه اللّه القرآن فقامبه آناء اللّيل وآناء النّهار وعمل بما فيه ومات على الطّاعة بعثه اللّه يومالقيامة مع السّفرة والأحكام قال سعيد السّفرة الملائكة والأحكام الأنبياء قال ومنكان حريصا وهو يتفلّت منه وهو لا يدعه أوتي أجره مرّتين ومن كان عليه حريصا وهويتفلّت منه ومات على الطّاعة فهو من أشرافهم وفضّلوا على النّاس كما فضّلت النّسورعلى سائر الطّير وكما فضّلت مرجة خضراء على ما حولها من البقاع فإذا كان يومالقيامة قيل أين الّذين كانوا يتلون كتابي لم يلههم اتّباع الأنعام فيعطى الخلدوالنّعيم فإن كان أبواه ماتا على الطّاعة جعل على رءوسهما تاج الملك فيقولان ربّناما بلغت هذا أعمالنا فيقول بلى إنّ ابنكما كان يتلو كتابي ( سنن الدارمي ) .
(ده الجزء الاول )ويارب ماكنش طولت عليكم انتظرونىبالجزء التانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قرأة وتعلم القرأن الكريم ربى لا تذرى فردا وانت ارحم الرامين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ارض الشام :: منتديات ارض الشام الإيمانية :: العقيدة والتوحيد-
انتقل الى: